شاهد ميديا

الفيديوهات الشائعة

تقارير خاصة

حسين الشيخ: السلطة بلا سلطة أو سيادة والاحتلال يسيطر على كل شيء
تقارير خاصة

حسين الشيخ: السلطة بلا سلطة أو سيادة والاحتلال يسيطر على كل شيء

رام الله – الشاهد| قال رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة حسين الشيخ، إن السلطة الفلسطينية بلا سلطة ولا سيادة، وأن سلطات الاحتلال لها السيادة على الأرض والجو والمياه والحدود وكل شيء.   واعتبر حسين في حديث لموقع "themedialine" نُشِر، اليوم الجمعة، أن المكالمة الهاتفية بين رئيس السلطة محمود عباس والرئيس الأمريكي جو بايدن خارطة طريق للفلسطينيين.   وتحدث الشيخ عن العلاقات مع الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن، مبينًا أن الطرفين اتفقا على العمل في خطين متوازيين، تتضمن البدء بتدابير بناء الثقة بين السلطة والإدارة الأمريكية، وبين السلطة و"إسرائيل"، مشددًا أن السلطة مستعدة للقيام بكل ما هو مطلوب منها القيام به.   وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية أكدت للإدارة الأمريكية استعدادها لبحث كل الأمور المتعلقة برواتب الأسرى في لجنة ثنائية، "ويمكننا أيضًا تشكيل لجنة ثلاثية تتكون من الفلسطينيين والأمريكان والإسرائيليين لبحث كل هذه القضايا، بما في ذلك قضايا التحريض".   وفي سياق متصل، قال الشيخ، إن حادثة قتل نزار بنات مؤسفة جداً، وأضاف: "أود أن أقدم التعازي لأسرته وأن أعتذر لهم على ما حدث، لقد كانت حادثة مؤسفة جدا".   وواصل الشيخ حديثه بالقول: "لا توجد طريقة أخرى للتعامل مع ما حصل ومحاولة تصحيح هذا الخطأ، يمكن فقط أن نتعلم مما حدث وأن نتبع الاجراءات القانونية الصحيحة".   تدفئة العلاقات ويأتي ذلك في وقت بدأت فيه السلطة اجراء اتصالات مع مسئولين إسرائيليين من اجل استئناف مسار التفاوض، بعد ان تعاونت السلطة مع الادارة الامريكية لتهيئة الاجواء لذلك عبر سلسلة اتصالات جرت مؤخرا. http://shahed.cc/news/4555 وكانت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت قبل ايام أن اتصالاً دافئاً جرى بين رئيس السلطة وزعيم حركة فتح محمود عباس وبين وزير جيش الاحتلال بني غانتس.   وأوضحت القناة 13 أن الطرفان اتفقا على التقدم في خطوات بناء الثقة، مشيرةً إلى أن الاتصال بين عباس وغانتس هو الأول منذ سنوات.   دعم السلطة وفي سياق ذي صلة، دعا وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال عيساوي فريج من حزب ميرتس اليساري، إلى العمل على مساعدة السلطة اقتصاديا وإنقاذها من الانهيار بشطب جميع ديونها. http://shahed.cc/news/4550 وشدد فريج في مقابلة مع موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، على ضرورة أن تعزز الحكومة الإسرائيلية من وجود السلطة الفلسطينية والعمل على تقويتها اقتصاديًا.   وكانت صحيفة هآرتس العبرية ذكرت منذ أيام أن فريج قرر تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة التي ستبحث تقديم تسهيلات للسلطة الفلسطينية قريبًا.   وكان مسؤول الملف الفلسطيني – الإسرائيلي في وزارة الخارجية الأمريكية هادي عمرو، حذر من انهيار السلطة الفلسطينية، وذلك في ظل انتهاء شرعيتها والأزمة المالية والسياسية التي تعاني منها.   وقال عمرو لمسؤولين إسرائيليين التقاهم خلال الأسبوع الماضي: "السلطة مثل غابة تنتظر أن يشعلها شخص ما"، طالباً منهم اتخاذ خطوات لتقوية حكومة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية.

منذ 20 ساعة
ماذا الذي تخفيه السلطة في تصفية عكرمة مهنا بادعاء وجود خلاف شخصي له مع أقاربه
الأخبار

ماذا الذي تخفيه السلطة في تصفية عكرمة مهنا بادعاء وجود خلاف شخصي له مع أقاربه

رام الله – الشاهد| لا يبدو أن دوافع مقتل المستشار القانوني العسكري في مدينة طولكرم عكرمة مهنا ، ترتبط بخلاف شخصي، إذ ان القتيل له مكانة مرموقة في المنظومة العسكرية والامنية للسلطة، ولا يمكن بحال من الاحوال الاقناع بأن شخصا ما او عدة اشخاص على خلاف معه حول ارض او عقار هاجموا منزله ثم قتلوه بهذه البساطة.   ويبدو ان الأدوار التي كان يقوم بها القتيل، صنعت لديه خصوما كثيرين، يرتبط في جزء منهم بطبيعة عمليه كعضو في عدة لجان تحقيق على مستويات عليا، منها عضويته في لحنة تحقيق في حادثة وضع كاميرات سرية في حمامات الموظفات في مؤسسة رسمية تابعة للسبطة.   وكتب الناشط نضال النتشة مستغربا تسريب السلطة عبر ذباببها الالكتروني لرواية تقول إن دوافع القتل ترتبط بخلاف شخصي له مع احد اقاربه، وحذر من ان هذه الرواية تهدف للتغطية على الاسباب الحقيقية لتصفيته .   وعلق قائلا: "المستشار عكرمة  مهنا والذي تم اغتياله داخل منزلة قبل ساعات، شغل عضوا في لجنة تحقيق بقضية زراعة كاميرات سرية في مؤسسة رسمية داخل حمامات الموظفات النساء  قبل سنوات، وشغل منصب قاضي عسكري  منذ 2012 حتى 2016، ثم شغل منصب مستشار قانوني ل الجنة المالية العسكرية حتى اغتياله  و التي تقدر ب 27% من موازنة السلطة الفلسطينية". وأضاف: "هل تعتقدون ان اغتياله و تصفيته على خلفيه مصف سيارة او خلاف على حدود قطعة ارض  كما يروج من  قبل الذباب الالكتروني  ؟؟؟؟، رحمك الله عكرمة و تقبلك الله في عليين، العدالة لقضية الشهيد عكرمة مهنا، العدالة  لقضية الشهيد نزار بنات".   أما المواطن ايمن الفرا، فذك ان جريمة القتل يتحمل مسئوليتها مسئول القضاء العسكري في السلطة، وعلق قائلا: "هالزلمة بتحمل خطيته اللواء اسماعيل فراج مسؤول القضاء العسكري نظرا لممارسته الظلم والمحسوبية اتجاه الناس لانه بتحكم بالقضاء العسكري والضباط فقط ينفذون اوامره".   أما المواطن ميسرة علقم، فاعتبر ما جرى هو ترجمة عملية لسلوك المافيات التي تحكم الضفة، وعلق قائلا: "الله يرحمه. كان الله بعون الناس في وطن شعبه تحكمه عصابه ومافيات تحميها قوة احتلال تستمتع بقتل الاحرار على ايدي الاوغاد".   أما المواطنة ام محمد البرغوثي، فقالت إن طريقة القتل في منزل القتيل تشير الى انه على علاقة بهم وربما يكون لديه معلومات خطيرة تخصهم فقاموا بتصفيته، وعلق قائلا: "قتله بهاي الطريقة من قبل قتلة ومن موقع منصبة اكيد ماسك عليهم اشي او ضدهم اشي بخليهم يقتلوه بهذه الطريقة الهمجية الي بتدل ع وجود مافيات في البلد مش حاسبة حساب حدا وفي ايدي بتديرها من الطبقة الي فوق".   أما المواطن اسماعيل شناوي، فرأى ان المنصب الذي كان يشغله المستشار القتيل ربما يكون سببا في تصفيته بسبب خلاف مع بعض قادة السلطة، وعلق قائلا: "منصب الرجل المستشار المالي العسكري واكيد مقتله جاء نتيجت اسكاتة من بعض الهامات الوطنية في السلطة هاذا الموضع باختصار".   أما المواطن محمد سويطي، فعبر عن صدمته من بشاعة الجريمة، وتساءل عن غياب الامن في الضفة، وعلق قائلا: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، جرائم في وضح النهار مهما كانت الخلفية فهناك زوجة وأطفال وربما اب وأم ما الذي يحدث، وما هو المستقبل القادم لنا ولأطفالنا في هذا البلد".   قتل في وضح النهار وكان المستشار مهنا، لقي مصرعه بعد أن أطلق شخص مسلح من ضمن 4 أشخاص الرصاص على رأسه بعد أن حضروا إلى منزله في بلدة دير الغصون ظهر اليوم الجمعة. https://shahed.cc/news/4571 وأفادت مصادر محلية أن إطلاق النار جاء بعد جلسة حوار استمرت لساعة كاملة وبعدها أطلق المسلح النار من مسدس كاتم للصوت على مهنا وقام الأشخاص الأربعة، بمصادرة جهاز الـ DVR الخاص بكاميرات المراقبة التي توجد بالمنزل وكذلك هواتف مهنا، وحضرت عناصر من أجهزة السلطة إلى المكان وباشرت بالتحقيق والتقصي.   ونقلت جثة المقدم مهنا الذي يبلغ من العمر 44 ويعمل في المالية العسكرية بمدينة رام الله، إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي.      

منذ يوم
أجهزة السلطة تهدد النشطاء وتتوعدهم بمصير نزار بنات
تقارير خاصة

أجهزة السلطة تهدد النشطاء وتتوعدهم بمصير نزار بنات

الضفة الغربية – الشاهد| نشرت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تابعة لعناصر من أجهزة السلطة تهديدات للنشطاء في الذين ينتقدون السلطة، وتوعدتهم بمصير الناشط نزار بنات. وهدد أحد عناصر السلطة الناشط عامر حمدان قائلاً: " مين الزبون الجديد.. لا رحمة ولا تهاون لكل من يتجرأ ويتكلم على قيادتنا وأجهزتنا وعلى الشرفاء من أبناء الفتح.. عامر حمدان قرب يوصلك الدور سنعريك وسيتم نشر غسيلكم الوسخ يا ساقط اخلاقيا يا ابو الحراكات المشبوهة والفتن". تهديدات متواصلة وسبق أن كشف نشطاء وصحافيون عن تلقيهم تهديدات من شخصيات في حركة فتح والسلطة تنذرهم بمصير مشابه للمعارض السياسي نزار بنات الذي اغتيل على يد أجهزة السلطة في منزله بالخليل يوم الخميس الماضي. وكتب الناشط عيسى عمرو على صفحته تفاصيل التهديدات التي تصله يوميا من شخصيات متنفذة في فتح وأجهزة السلطة الأمنية، محذرا من أن ثقافة القتل والتغييب باتت أمرا عاديا يتم التعامل به مع معارضي السلطة. https://shahed.cc/news/4317/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A3%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B0%D8%A7%D8%A1..-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC-%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D9%86 وكتب منشورا جاء فيه: "أود إعلام الجميع أنني تلقيت وأتلقى تهديدات من سنوات، وكان هناك اجتماعات من قبل مجموعات مسلحة هدفها توزيع دمي على القبائل كما سمونها وقتها، وتقدمت وقتها بشكاوى لدى جميع الاجهزة الامنية ولكن بدون نتائج، وكان هناك حملات تشويه منظمة يقودها افراد محسوبين على اقليم وسط الخليل، وأفراد في الأجهزة الامنية". وأضاف: "تمت احالتي للتقاعد الاجباري عام ٢٠١٨ من قبل رئيس الوزراء السابق، وبلغت ذروتها بإصدار بيان مقاطعه تشهيري عام ٢٠١٩ من اقليم حركة فتح في الخليل، بحجة استفزاز المستوطنين، واعلمكم انني لدي البيانات الكافية لتورط بعض افراد الاجهزة الامنية بالتحريض علي داخل الاجهزة الامنية وتهديد بعض المحتجزين بعدم التعامل معي". اختراق الحسابات والهواتف هذا وتواصل السلطة وأجهزتها الأمنية جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، والتي شهدت تصاعداً كبيراً بعد اغتيال الناشط نزار بنات جنوب مدينة الخليل في 24 يونيو الماضي. https://shahed.cc/news/4519/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9..-%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D8%AA%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D9%82-%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D9%88%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%8A%D9%8A%D9%86 وأفادت شهادات نشطاء وحراكيين في الضفة بقيام أجهزة السلطة باختراق هواتفهم وحساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي، وتحديداً أولئك الذين تم اعتقالهم سياسياً لدى تلك الأجهزة ومصادرة هواتفهم والعبث بمحتوياتها. وأكد الأسير المحرر سفيان جمجوم من مدينة الخليل، أنه لم يتمكن خلال الأيام الماضية من الدخول إلى صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وأوضح جمجوم في تصريحات صحفية أن الجهة التي نفذت الاختراق قامت بتغيير الرقم السري، وهو الأمر الذي تكرر معه أكثر من مرة وأثر على عمله وحياته الشخصية. وقال جمجوم: أشعر أحيانا أننا محاصرون من كل الجهات، حتى مصدر رزقي الوحيد الذي لجأت إليه بعد قطع راتبي يتم التخريب علي فيه من خلال هذه الاختراقات. من جانبها قالت الناشطة الحراكية الناشطة الحراكية إسلام الفايز من مدينة رام الله أن مجهولين قاموا بإنشاء حساب على تطبيق تلغرام برقم هاتفها الشخصي، وهو ما دفعها للنشر عبر صفحتها على موقع الفيسبوك أن جهة مجهولة استخدمت رقم هاتفها الشخصي في إنشاء حساب على أنه يتبع لها، ولا تدري حتى اللحظة ما هي مهمته وما المراسلات التي تجري من خلاله. وتقول الفايز التي تعرضت للاعتقال في 5 يوليو الجاري خلال تضامنها أمام مركز شرطة البالوع مع عدد من المعتقلين السياسيين، إن أقارب لها استفسروا منها عن إنشائها لحساب على التلغرام، وقد ردت بالنفي، وقد أثار الأمر استغرابها. انتهاك للحريات وأعرب المجلس التنسيقي للقوائم الانتخابية، عبر قلقه الشديد إزاء ما يحدث في الضفة من انتهاك للحريات العامة وتغول الأجهزة الامنية على المواطنين، مؤكدا وجود مخاوف حقيقية من تصفية نشطاء معتقلين كما حصل مع الناشط والمرشح للانتخابات نزار بنات على يد أجهزة السلطة. https://shahed.cc/news/4503/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9:-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%A2%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%83%D9%86%D8%B2%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%AA جاء ذلك في رسالة احتجاج سلّمها المجلس، الثلاثاء الماضي، لمكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان والمنسّق الخاص للأمم المتحدة رسالة احتجاج تنديدًا باعتقالات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة بحق المتظاهرين ومرشّحيها، ولا سيما أنهم تلقوا تهديدات بالتصفية الجسدية. وقال منسق القوائم الانتخابية ناصر الكتناني إنه "وفي ظل هذه الظروف العصيبة التي نشهد بها حربًا على الحريات وعملية تكميم للأفواه، والتي بدأتها الأجهزة الأمنية بالضفة باعتقالات طالت مرشحين في القوائم الانتخابية، واغتيال المرشّح السياسي نزار بنات؛ فإننا نقدم اليوم رسالة احتجاج ضد هذه الممارسات". وأوضح الكتناني أن "الأجهزة الأمنية نفّذت عمليات سحل وتنكيل وضرب واستخدام القوة المفرطة ضد الصحفيين والنشطاء والنساء دون وجه حق". وبيّن أن ذلك يتعارض مع قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان ومواثيقه الأساسية، ولاسيما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتزامات السلطة الفلسطينية والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، إذ أوجب العهد الدولي احترام حق الإنسان في اعتناق ما شاء من آراء دون أي مضايقة".

منذ 4 أيام
أجهزة السلطة تعتقل الصحفية فاتن علوان وتشهر بها لتبرر اعتقالها
انتهاكات السلطة

أجهزة السلطة تعتقل الصحفية فاتن علوان وتشهر بها لتبرر اعتقالها

الضفة الغربية – الشاهد| اعتقلت أجهزة السلطة الصحفية فاتن علوان خلال محاولتها السفر خارج البلاد، إذ اشتهرت الصحفية بانتقاداتها الحادة للفساد المستشري في مؤسسات السلطة، ومن ضمنها ملف كورونا والشهادات التي تتقاضى السلطة رسوماً مقابلها. كما وتعرضت الصحفية كما زميلات أخريات لاعتداء من قبل أجهزة السلطة خلال تغطيتها للتظاهرات التي تخرج في مدن الضفة للتنديد بجريمة اغتيال الناشط نزار بنات على يد أجهزة السلطة، كما وانتقدت الصحفية الاعتقالات السياسية التي تقوم بها السلطة.   بلدية البيرة ترفع قضية ضدها وسبق أن أكدت الصحفية فاتن علوان، أن النيابة العامة أبلغتها اليوم بأن بلدية البيرة حركت دعوى ضدها، على خلفية نشرها مقطع فيديو تحدثت فيه عن إزالة كشك لبيع القهوة. وأوضحت فاتن أنها كانت نشرت مقطع فيديو في أغسطس الماضي، استنكرت فيه إزالة كشك "قهوة فرح" التي تريد صاحبته أن تعتاش منه. تشهير من أجل تبرير الاعتقال وأثارت عملية الاعتقال حالة من الغضب في صفوف الصحفيين والنشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دفع بأجهزة السلطة لإصدار بيان حول الاعتقال والتشهير بعلوان والإدعاء أن الاعتقال جاء على خلفية أمر حبس بسبب مبالغ مالية. وقال الناطق باسم شرطة السلطة لؤي ازريقات في بيان له مساء اليوم الاثنين: "سبب التوقيف جاء وفقا لمذكرة قضائية صادرة عن محكمة بداية نابلس " امر حبس " بقيمة 4500 دولار  و 180 شيكل و 2 دينار  وصدر امر الحبس بعد ان أُبلغت الصحفية  بما قُدم بحقها  واعطيت مهلة لمدة سبعة ايام للرد على الشكوى المقدمة من قبل المشتكي والذي طالبها بالمبلغ ولم تقم بالرد على ذلك في الفترة القانونية الممنوحة لها وعليه اصدرت المحكمة المذكرة القضائية". غضب شعبي التشهير بعلوان أثار موجة غضب على منصات التواصل الاجتماعي والصحفيين وقالت المرشحة سمر حمد في منشور لها على فيسبوك: "الصحفية فاتن علوان رفعت عليها قضية من شخص داخل الخط الأخضر، هي لا تعرفه ولم تتعامل معه، وهي كانت قد بلغت بفقدان دفتر الشيكات الخاص بها، فتم اعتقالها اليوم وهي خارجة للأردن". وأضافت: "واليوم يخرج خبر مفبرك منسوب لوكالة أخبار محلية يدعي اعتقالها على خلفية عملها الصحفي، فتقوم الشرطة بنشر قضيتها على الملأ ردا على الخبر وهي قضية دين شخصي لا يجوز نشرها، كان واجب على الشرطة التروي وعدم التسرع بنشر قضيتها على الملأ، وبدورها تقوم صفحات بتناقل الخبر ولمز الصحفية على خلفية مواقفها السياسية، نحن شعب واع ولا ننخدع بأي أساليب مهما كانت محكمة وملتوية". أما رئيس مجموعة محامون من أجل العدالة المحامي مهند كراجة فاعتبر ما حدث مع الصحفية علوان مستنكر، وأوضح أن بيان الشرطة فيه مساس بسمعتها. وقال: "أنا رأيت فيه تشهير ضدها، وخاصة انه لم يدري احد بإعتقالها الا من خلال بيان الشرطة، كل التضامن مع فاتن و فخري وكل مدافع عن حقوق الإنسان في فلسطين". أما الصحفية فيحاء خنفر فقالت: "الشرطة تصدر بياناً رسمياً حول توقيف الزميلة فاتن علوان ذكرت فيه إسمها بشكل صريح وبطريقة تسيء لها، وبررت بيانها بأنه رد على الصحافة الصفراء، والقصد هو خبر "مفبرك" تم نسبه لشبكة قدس.. ولا يحتاج لحنكة لكشف زيفه من التصميم والمصطلحات". وأضافت: أولاً: هل يحق للشرطة نشر تفاصيل تخص قضية شخصية بهذه الطريقة؟، ثانياً: لم يكن هنالك تداول لخبر اعتقالها كما هيأت الشرطة في بيانها، بل بيان الشرطة هو من ذاع خبر توقيفها بصورة واسعة و بطريقة مسيئة، وكلمة محاولة كأنها تعود على مجرم يحاول الفرار !". وختمت: أما ثالثاً فعلى أي أساس يتم اعتماد خبر مفبرك ومن جهاز شرطة الذي يفترض أنه أكثر الجهات دقة ؟! وحتى لو وُجد خبر  هذا لا يبرر نشر تفاصيل.. كان يكفي النفي أن الاعتقال ليس على خلفية العمل الصحفي. الناشط الحقوقي عيسى عمرو من جانبه فعلق قائلاً: "يا ويلك اذا بتكون في المعارضة او من الذين ينتقدون ويعبرون عن رأيهم .اعلن تضامني الكامل مع الصحفية فاتن علوان واستنكر قيام الشرطة بنشر اسمها في قضية مالية عليها خلاف واضح وخصوصا انها قدمت شكوى على سرقة شيكاتها الشخصية". وأضاف: "أكيد اعتقالها في هاي الطريقة مستغرب ومستهجن، واضح جدا عدم مهنية الشرطة وانزلاقها في  وحل السياسة ، كيف يعقل كتابة اسمها في خبر صحفي على الرغم ان القانون لا يسمح في ذلك، برضوا انا مع سيادة القانون مهما كانت الجهات القائمة على تنفيذه متحيزة وغير قانونية".

منذ 4 أيام
فخري جرادات.. حارس الرئيس ياسر عرفات يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام في سجون السلطة
انتهاكات السلطة

فخري جرادات.. حارس الرئيس ياسر عرفات يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام في سجون السلطة

رام الله – الشاهد| أعلنت عائلة فخري جرادات المعتقل السياسي والحارس الشخصي السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات، أن ابنها بدأ الإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، فجر اليوم.   وكانت قوة من الأجهزة الأمنية اعتقلت جرادات المرشح عن قائمة "طفح الكيل"، بعد اقتحام منزله، في جنين، عند ساعات الفجر الأولى، بينما قال نجله أسامة إن التهمة الموجهة لوالده هي "قدح مقامات عليا".   ونشر جرادات عبر حسابه في الفيسبوك قبل اعتقاله: "السلطة تحاصر بيتي الآن"، فيما أفاد شهود عيان اقتحام قوة كبيرة للمنزل بصورة همجية قبل أن تقوم باعتقاله.   وعقب اعتقال جرادات، كتب المحامي مهند جرادات من "محامون لأجل العدالة": ما هي الغاية من اقتحام بيوت النشطاء الساعة الثالثة ليلا بجيش من الشرطة والمقنعين؟ هل اتصلتم على فخري او نزار من قبله وقلتم لهم انتم مطلوبين ولم يسلموا أنفسهم؟ أم هو استعراض قوة أمام الأطفال والنساء؟.   http://shahed.cc/news/4548 وتعرض جرادات مع نجله المحامي أسامة للاعتقال من قبل الأجهزة الأمنية، خلال الشهر الحالي، على خلفية مشاركته في التظاهرات المطالبة بمحاسبة المشاركين في اغتيال المناضل نزار بنات، كما اعتدت عليه عناصر أمنية باللباس المدني بالضرب المبرح خلال اعتقال زميله غسان السعدي، في رام الله.       اعتقالات بالجملة وأكدت مجموعة محامون من أجل العدالة أنها وثقت ما يزيد عن سبعين حالة اعتقال على يد أجهزة السلطة؛ منها ٢٩ معتقل تم إحالتهم إلى النيابة العامة والمحاكم، وذلك منذ اغتيال الناشط السياسي نزار بنات.   وأشارت المجموعة الى أنه تم الافراج عن غالبية المعتقلين بقرارات صادرة عن المحاكم المختصة، بينما تم الإفراج عن عدد اخر بقرار من النيابة العامة، وعدد آخر تم اخلاء سبيلهم مباشرة من قبل الأجهزة الامنية بعد تدخل مؤسسات ومنظمات حقوقية وقوى وطنية. https://shahed.cc/news/4457 وذكرت أن كافة الحالات الموثقة لدى المجموعة جرى اعتقالها أثناء قمع مظاهرات منددة بقتل الناشط بنات، أو بسبب تلك المظاهرات نتيجة تعبير المعتقلين عن رأيهم ومطالبتهم بتطبيق وتنفيذ القانون وتحقيق العدالة لنزار وعائلته وللحق العام.   سلطة غير شرعية بدوره، أكد الحراك المنظم للتظاهرات التي تخرج باستمرار منذ اغتيال الناشط نزار بنات جنوب الخليل على يد أجهزة السلطة في 24 يونيو الماضي، أن "القيادة المتخبطة في رام الله فاقدة للشرعية".   وقال الحراك في بيان صادر عنه: "إن كانت هذه القيادة المتخبطة الفاقدة للشرعية تريد أن ترضي الشارع قبل أن ترحل بطريقة سلمية، فعليها أن تحفظ البلاد وسلمها الأهلي وأن لا تحرف البوصلة عن نضالنا ضد عدونا الاسرائيلي، وعليها الكف عن لعب دور الوكيل لهذا العدو والاستجابة لمطالب الجماهير لا الالتفاف عليها". https://shahed.cc/news/4547 يأتي ذلك في ظل إعلان الحراك أنه لم يفوض أي جهة لنقل أي من مطالبهم لحكومة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، أو أي جهة كانت، وذلك بعد يومين من إعلان مجموعة من الشخصيات جلوسها مع اشتية للتباحث في التوصل لحل الأزمة التي تعصف بالشارع الفلسطيني بعد إلغاء الانتخابات واغتيال الناشط نزار بنات.   وشدد الحراك على أن "أهدافنا العامة التي انطلقنا من أجلها تتمثل بتحقيق العدالة لنزار ومحاسبة قاتليه ومن أعطى الأوامر بذلك، ورحيل النظام السياسي وقيادته وعلى رأسهم محمود عباس".

منذ 5 أيام
حاميها حراميها.. هيئة مكافحة الفساد التي يدعهما المفسدون ولا تحاسبهم
تقارير خاصة

حاميها حراميها.. هيئة مكافحة الفساد التي يدعهما المفسدون ولا تحاسبهم

رام الله – الشاهد| يحرص رئيس السلطة محمود عباس على متابعة عمل هيئة مكافحة الفساد في السلطة، ليس من أجل تعزيز دورها وحثها على بل الجهد، ولكن من أجل استخدامها كواجهة لتحسين صورته بين الجمهور من جهة، وسيفا يعاقب به مخالفيه من الجهة الأخرى.   ويستأثر عباس لنفسه بسلطة مطلقة في تعيين وعزل رؤساء الهيئة، رغم أنه من المفترض أن تكون مستقلة عن السلطة التنفيذية حتى تتمكن من ممارسة مهامها بمصداقية واستقلالية في محاسبة الفاسدين.   وجاءت صورة استقبال عباس لرئيس الهيئة رائد رضوان، لكي تذكر الموطنين بأنه لا أمل يرجى من تلك الهيئة، التي لاحقت بالاتهامات بالفساد كبار موظفيها، بل ورؤسائها، ليصدق فيها المثل القائل "حاميها حراميها".   وتفاعل المواطنون مع هذه الصورة، فرأى البعض ان الهيئة لا تعدو كوناه جسما إضافيا من اجسام السلطة التنفيذية اتي تقوم بخدمة عباس وحاشيته، وذهب البعض الاخر الى التساؤل عن مصير عشرات الشكاوى التي وجهوها للهيئة وتتعلق بوقائع فساد مثبتة، لكن لا مجيب.   وكتب الناشط والباحث القانوني عصاد عابدين، متسائلا عن مصير عشرات التقارير الرقابية التي تسلمها رئيس السلطة محمود عباس، ولم يتم التحقيق في أي منها، وعلق قائلا: "السيد الرئيس المنتهية ولايته صار مستلم أكوام من التقارير الرقابية من المؤسسات مؤخراً، معقول مكتوب فيها إنجازات غير محسوسة، طب في حد بِقرأها، هاد النظام بِسخسِخ على قصة التقارير واللجان".   أما الناشط ضد الفساد فايز السويطي، فكتب مستغربا من اتمار تجاهل الشكاوى التي تقدم بها ضد بعض الشخصيات الفاسدة، وعلق قائلا: "اذا رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية طلع فاسد ماذا ترجون من هيئة لم تعاقب حوتا واحدا على مدى 11 عام من تاسيسها، وبطلع فخامتو يقول اتحدى ان الشكاوى التي تصل الهيئة تتابع جميعها". وأضاف: "والله العظيم يا ريس اني قدمت شكوتين للهيئة عام 2013 احداها قضية  تزوير واخرى  قضية تزييف توقيع ولم اتلق ردا حتى الان مع تجديد الشكاوى والمطالبة بالرد عدة مرات".   أما المواطن عمران الشريف، فذكر ان سلوك هيئة الفساد بتجاهل الشكاوى الحقيقية هو سوك مقصود، وان الرد عليها سيكون بعد زوال أصل الفساد وهو السلطة، وعلق قائلا: "ستتلقى الرد بعد زوال الاحتلال وأذناب الاحتلال حراس المستوطنات لصوص المال العام، على فكره الحرمنة بالسلطة بلشت من اول يوم تاسست في السلطة، ومن قبل ذلك لسنين طويله جدًا".   أما المواطن نزار شهاب، فعلق ساخرا على عدم محاسبة الفاسدين، وكتب مخاطبا رئيس السلطة محمود عباس: "انا اقترح على سيادتكم حلها وتوفير مصاريفها لأن بلدنا لا يوجد فيه فاسدين والدليل انه منذ تأسيس الهيئة حتى هذه اللحظة لم يتم محاسبة فاسد واحد".   اما المواطن ثابت القدومي، فاستعرض مثالا شخصيا على عدم مصداقية الهيئة في محاربة الفاسدين، وعلق قائلا: "قضية فساد ارسلتها للهيئة فقالوا اذهب للرقابة المالية والادارية، ذهبت للرقابة المالية والادارية ولأن الفاسد واصل وامين سر اقليم ورئيس جامعة حكومية تم حفظ القضية ورفضوا تسليمي ملف او كتاب او رد رسمي، وباعتراف محامي الرقابة بأن الحفظ غير سليم وفيه تجاوز للإجراءات". وأضاف: "الصرف على هيئة مكافحة فساد وعلى رقابة مالية وادارية بحد ذاته فساد". تعيينات على المقاس يشار الى أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، نجح، بداية هذا العام، بتعيين رائد رضوان باعتباره أحد رجاله ليتولى هيئة مكافحة الفساد التي شكلت كابوسا للشيخ السنوات الماضية.   وقبل عامين، سربت وثائق ومراسلات من هيئة مكافحة الفساد إلى الرئاسة الفلسطينية تتضمن ملفات فساد كبيرة لحسين الشيخ.   وثارت ثائرة الشيخ الذي استخدم كل قوته لإغلاق الحديث عن الملف، وقامت الأجهزة الأمنية باعتقال الناشط فايز سويطي الذي أعاد اثارة الموضوع.   ورغم أن رئاسة الهيئة انتقلت من رفيق النتشة إلى أحمد البراك، إلا أن الشيخ لم يهدأ حتى وضع أحد رجاله الثقات في الهيئة.   وأصدر رئيس السلطة محمود عباس مرسوما رئاسيا بتعيين رائد رضوان خلفا لأحمد البراك المتهم بالتورط مع عدد من كبار مسؤولي السلطة في قضية كبيرة.   ولم يعرف ماهية القضية، إلا أن معلومات تتوارد عن تورط البراك وآخرين في قضية "تجنح مع محمد دحلان"، وهو ما تسبب في اقتحام مكتبه عبر قوة امنية لاعتقاله، ثم تم الافراج عنه لاحقا وسافر للخارج لتولى ادارة مكتب محاماة في احد الدول الاوروبية.          

منذ 5 أيام